recent
أخبار ساخنة

حضارة بابل واشهر ملوكها ومعالمها

حضارة بابل واشهر ملوكها ومعالمها

الحضارة البابلية من أشهر الحضارات في التاريخ ، و  التي امتدت على شكل تطور و حضارة عريقة ، عرفت في العالم القديم ، و قد خلفت هذه الحضارة الرائعة ، عدد من الأثار و المخلفات التي تحكي حتى اليوم عن روعتها و رقيها ، و ما قد توصلت له .


نبذة الحضارة البابلية 
عرفت الحضارة البابلية باسم الحضارة الآرامية ، و هذه الحضارة كان مهدها أرض العراق ، فقد كانت العراق عاصمة الدولة البابلية ، أيام حكم الملك الشهير حمورابي ، و قد حكم البابليين منطقة ما بين النهرين ، و قد اشتهرت هذه الدولة بحضارتها العظيمة ، و التي امتدت فيما بين عام 1894 – 1594 ق.م ، أي أنها امتد قرابة ثلاثة قرون من الزمان ، تعاقب خلالها 11 ملك على الحكم .
التقدم العلمي في الحضارة البابلية
تحدث البابليون باللغة البابلية ، و قد عرفوا العديد من العلوم ، و عملوا على تطويرها ، و من بين هذه العلوم ، عدد من مختلف الفنون ، و قد كان من أهم التطورات التي أحدثوها البابليين ، التطورات الهائلة في التجارة ، حيث ارتبطت الحضارة البابلية في العراق بالتجارة ، هذا فضلا عن أنهم كانوا يحتكمون لقانون معين ، ينظم كافة علاقاتهم ، و قد عرف هذا القانون بتشريعات حمورابي ، وقد كانت نهاية الدولة البابلية على يد الحيثيون .
بدايات الدولة البابلية 
– عرفت الدولة البابلية باسم بابل ، نسبة للكلمة اليونانية (Βαβυλών) ، و ظلت تحت هذا المسمى حتى نهاية الأولى قبل الميلاد ، حتى تم تسميتها ببوابة الرب .
– عرفت اللغة البابلية باسم الأكادية ، و ذلك نسبة للمكان الذي ولدت فيه حضارة بابل ، و الذي كان يعرف باسم أكاد ، وقد تم اقتباس العديد من الكلمات في اللغة ، من اللغة السومرية .
علاقة الحضارة البابلية باليهود
دخل اليهود لبابل عندما قام الأشوريين و البابليين بسبيهم ، و من ثم تم تدوين التوراه في العراق ، لذا ارتبطت الحضارة البابلية ، باليهود و التوراه ارتباطا وثيقا ، و يتضح ذلك من التشابه الواضح ، بين كلا من القوانين الموضوعة في التوراه ، و تلك التي قد دونها حمورابي .
أشهر أثار الحضارة البابلية 
بوابة عشتار
عشتار هي ربة الحب و الحرب في الحضارة البابلية ، و قد عرف اسم عشتار باللغة العبرية بنور الصباح ، و البوابة عبارة عن قلعة تاريخية رائعة ، و تتميز هذه القلعة بالطراز الفخم المميز ، و الروعة في التصميم المعماري ، و هي مزينة من الداخل بعدد من التماثيل الرائعة ، و أشكال الخزف الملونة .

ملاحضة:
هذه البوابة حاليا في متحف بيرغامون ببرلين 
 حدائق بابل المعلقة 
وقد تم تشييد تلك الحدائق ، في القرن السابع قبل الميلاد ، و قد كان ذلك على يد الملك نبوخذ نصر الثاني ، و حين تم بناء هذه الحدائق كان يهدف إلى إهدائها لزوجته تعبيرا عن حبه لها ، و هذه الحدائق هي إحدى عجائب الدنيا السبع .


لوحة التشريعات لحمورابي
هذه اللوحة تم كتابة التشريعات و القوانين ، الواجب الاستناد عليهم من قبل البابليين ، و قد كانت هذه التشريعات مكتوبة على حجر رخامي ، و على رأسها حفر للملك حمورابي و هو يستقي القوانين من الإله .

أسد بابل
و هو تمثال ضخم مصنوع من حجر البازلت ، و يظهر التمثال على شكل أسد يقف فوق شخص ، و يرجح أن الأسد تم نحته أيام الحيثيين .
أشهر ملوك البابليين و أهم أعمالهم
الملك حمورابي
الملك حمورابي عرفه التاريخ ، بالتشريعات التي قام بكتابتها على أحد الألواح ، التي تم وضعها في أهم ميادين بابل ، و قد اعتمدت المعاملات في بابل على هذه الألواح ، و القوانين التي قد قام بسنها ، هذا إلى جانب أن هذا الإله قد عمل على توحيد الإله المعبود .



google-playkhamsatmostaqltradent